مكون النصوص:
إنهاء التمييز في المعاملة بين الجنسين في العالم العربي:
ملاحظة النص:
ملاحظة العنوان:
إنهاء: الاختتام، الحد، الحسم...
التمييز: التنوع، التفضيل...
المعاملة: التعامل، التواد...
الجنسين: الذكر والأنثى.
العالم العربي: الدول العربية الإسلامية.
تحديد الإشكالية في العنوان:
ما التدابير والإجراءات التي تحد من التمييز في المعاملة بين الجنسين في العالم العربي؟
ما مدى خطورة التمييز بين الجنسين في العالم العربي؟
قضايا النص:
× القضية 1: اعتقاد العالم العربي أن المكانة الحقيقية للمرأة هو البيت وأن هذا الاعتقاد هو الدي يفسد تقدم الأمم.
× القضية 2: طرح الكاتبة مجموعة من الإشكالات التي تنضوي ضمن اعتقاد أن دور المرأة محصور في أداء واجبات الأسرة والمنزل.
× القضية 3: ذكر الكاتبة ما يترتب عليه إزاء حصر دور المرأة في تلبية حاجيات الأسرة والمنزل.
تحليل النص:
معجم النص:
- حقل إيجابيات تمجيد المرأة: إسهامات المرأة، التأثير في اتخاذ القرارات، دور المرأة في الأسرة، حسن تربية أطفالها، العناية بأفراد الأسرة...
- حقل سلبيات قهر المرأة: خلقت لكي تعني بالأسرة، المكان الطبيعي للمرأة هو البيت، المرأة عنصر غير منتج، الإخفاء المتعمد (...)، مقصور على أداء واجباتها...
=> بعد استقرائنا للحقول الدلالية، يمكننا القول أن حقل تمجيد المرأة وحقل قهر المرأة، تجمعهما علاقة تنافر وتضاد، لأن الكاتبة تقارب موضوع المرأة التي تعاني من مجموعة من المتطلبات، وتدعوا الكاتبة الى نشر المساواة بينها وبين الرجل، من خلال تسطير حملة من القوانين التي تضمن لها الكرامة والعدل والحرية...
تحديد البعد التواصلي في النص:
× السياق =(الاقناع والتأثير):
- المرسل (الكاتبة): الناقدة فاطمة خفاجي
- الرسالة (النص): يعالج النص قضية المرأة وتدعو الى المساواة بينها وبين الرجل.
- المرسل إليه (القارئ): كافة الحقوقيين.
الأساليب الحجاجية للنص:
- أسلوب التوكيد: أن المرأة العربية ... .
- أسلوب الإضراب: بل ويفترض ... .
- أسلوب النفي: لم يكن هو أهم دور ... .
- أسلوب المثال: ولعل أوضح مثال على ذلك ... .
أسلوب النص:
الأسلوب الخبري:
- إن لم يكن هو أهم دور ... .
- فإن المهارات المطلوبة ... .
الأسلوب الإنشائي:
- هل تسمح الأوضاع الاقتصادية ...؟
- هل صحيح أن دور المرأة ...؟
ما يلفت انتباهنا ونحن نستقرئ النص؛ هيمنت الأسلوب الخبري لأن الكاتبة تدعوا الى عدم حصر دور المرأة في تلبية حاجيات الأسرة، مؤكدة أن المرأة عنصر منتج.
للاطلاع على تتمة الدرس اضغط هنا.
تعليقات
إرسال تعليق
اذا كان لديك أي سؤال او استفسار اكتب تعليقا هنا