الصمت:
تمهيد:
يقصد بالحكاية تقديم وقائع حقيقية أو متخيلة في مختلف الوضعيات المتضمنة المتن الحكائي بهدف التأثير على المتلقي وامتاعه بأحداثه بأحداثه الشيقة. وترتكز الحكاية على ركنين أساسين:
++الأحداث.
++طريقة حكي الأحداث وتطلق عليها السرد.
يمتد المتن الحكائي إلى مختلف المتن الأدبية، يضخ فيها دمائه البنيوية التي تشكل خصائصه كالقصة والأسطورة والخرافة... وهو بهذا يكون قد انفرد بمقومات تميزه عن باقي النصوص الأخرى. ويضم مجموعة من الأنماط:
+النمط السري
+النمط الوصفي
+النمط الحواري
ما المقصود بهذه الأنماط، وما المكونات التي يتكون منها كل شكل من أشكال الحكي؟
المحور الأول: نمط السرد:
السرد: شكل من أشكال الحكي، ويقصد به الطريقة التي تحكى بها الأحداث لفظا وكتابة، ويمكن جرد على الشكل التالي:
+الأحداث والوقائع
+الزمان والمكان
+الشخصيات {الرئيسية والثانوية}
+الزمن الأحداث {الماضي، الحاضر، المستقبل}
1_ ملاحظة النص:
1. تحديد مكونات العنوان:
صيغ العنوان: من مركب اسمي، الأول مبتدأ(الصمت)، وخبره مضمون النص، ويوحي إلى الانقطاع عن الكلام والاكتفاء بالصمت بغية المرامي.
2. ملاحظة بداية النص ونهايته:
+ بداية النص: ابتداء السارد يوصف حالة السعدية بعد تعرضها للصفع.
+نهاية النص: ندم السارد على صفعه للسعدية.
3. فرضية النص:
انطلاقا من العتبات السابقة (العنوان، بداية النص، نهاية النص) ينتظر من النص أن يتحدث عن الصفعة والصرفة اللتان جلبتا الحزن في البيت.
2-فهم النص:
1- الشرح اللغوي:
حانقة: شديدة، قوية
الضجر: الملل
رعناء: حمقاء
2- تحديد احداث النص:
+حدث 1: الصفعة وما خلفتها من حزن في البيت بسبب ضحك السعدية.
+حدث 2: صمت السعدية وانقطاع الحوار بينها وبين ابنة السارد.
+حدث 3: اقتناع السارد بأن السعدية ليست مجرد خادمة تلبي طلبات الأسرة، وإنما هي إنسانة لها حقوق.
+حدث 4: اغتنام السارد فرصة خروج زوجته وابنته لإصلاح موقفه اتجاه السعدية.
+حدث 5: اكتشاف السارد أن للخادمة منافذ أخرى خارج البيت وتشكل لها تنافسا للمرح.
+حدث 6: التقاء نظرات الراوي والسعدية في حوار صامت، بهدف إعادة الثقة إلى الطرفين.
3_تحليل النص:
1-الخطاطة السردية:
البداية: ابتداء السارد بذكر الحالة المزرية للسعدية بسبب الصفعة التي تلقتها.
الوسط: التزام السعدية الصمت، بغية معاقبة السارد لارتكابه هذا الجرم.
النهاية: عودة المياه إلى مجاريها وانتشار الفرح بين السعدية والسارد.
2-تحديد الزمان والمكان:
المكان: اللحظة، اليوم، الصباح، أوقات...
الزمان: المطبخ، البيت، الشقة، الصالة...
3-تحديد نوع الرؤية:
وظف صاحب النص الرؤية من الخلف، إذ تابع كل تحركات الشخصيات التي بنت أحداث النص.

أتممي في التقدم
ردحذف