مكون النصوص:
اللحن الجديد:
مقدمة:
عرف العالم العربي منذ القدم أشكالا من الفرحة المسرحية ومارسها عبر أنواع مختلفة مثل الحلقة، خيال الظل، سلطان الطلبة...، إلا أنه لا يمكن الحديث عن بداية فعلية لفن المسرح العربي إلا في منتصف القرن 19م بفعل الاحتكاك بالحضارة الغربية وترجمة أعمال أدباءها على يد مجموعة من الرواد كمارون النقاش ويعقوب صنوع... .
وتتجلى خصوصية العمل المسرحي في أنه يتكون من نص وعمل مشخص. كما يتميز عن غيره من الفنون لاعتماده على مجموعة من العناصر الفنية مقدمتها الحوار والصراع الدرامي.
ومن أهم الكتاب المسرحيين العرب: توفيق الحكيم، محمد المسكين، طيب الصديقي، عبد الكريم برشيد... .
فما هو الموضوع الذي تتناوله هذه المسرحية؟ وما هي خصائصها الفنية؟
أنشطة الملاحظة:
صاحب النص:
توفيق الحكيم هو من رواد المسرح العربي ولد بمدينة الإسكندرية بمصر، وبعد إنهاء مراحله الدراسية سافر الى فرنسا لاستكمال دراساته العليا في الحقوق، غير أن ميوله الفني والأدبي حال دون ذلك حيث حفزه على ارتياد متاحف باريس ومسارحها لمتابعة أعمالها وعرضها... .
ومن أهم أعماله المسرحية: "أهل الكهف"، شهرزاد"، الملك أوديب"، "يا طالع الشجرة"... .
قراءة العنوان:
يتكون العنوان من كلمتين "اللحن الجديد"، ويحيل لفظ "اللحن" الى الموسيقى، وقد ارتبط بلفظ "الجديد" لأنه ابداع لموسيقي حديث التأليف.
فرضية النص:
من العنوان وبداية النص نفترض أنه سيتحدث عن الهدايا التي قدمها الزوج لزوجته بمناسبة مرور شهرين على زواجهما.
أنشطة الفهم:
تلخيص أحداث المسرحية:
تكشف لنا هذه المسرحية الستار عن حياة زوجين يسكنان في شقة جميلة على النيل هما حمدي ووجدان ويحتفلان بشهر عسلهما الثاني كما تكتشف أيضا انزعاج الزوج حمدي من حماته التي تستفزه كل مرة وتحرجه بأسئلتها، ثم محاولة الزوجة تهدأ زوجها لكنها فشلت في ذلك.
الخطاطة السردية:
تنتظم أحداث هذه المسرحية وفق المتواليات الآتية:
- وضعية البداية: احتفال الزوجين بمرور شهرين على زواجهما.
- وضعية الوسط:
- الحدث الطارئ: ملاحظة الزوج شرود زوجته.
- تطورات الأحداث: × سؤال الزوج زوجته عن سبب شروده. × اتهام حمدي لحماته بتغيير أحوالهم الروحية. × تقديم الزوجة تبريرات للدفاع عن أمها.
- النتيجة: محاولة وجدان تهدئة زوجها.
- وضعية النهاية: فشل الزوجة في تغيير رأي الزوج في حماته.
أنشطة التحليل:
القوى الفاعلة:
ساهمت مجموعة من القوى الفاعلة في تطور أحداث هذه المسرحية، والتي تنقسم الى:
قوى فاعلة آدمية، تتمثل في:
الزوج حمدي: يعمل ملحنا بسيطا، يحب زوجته ولكنه منزعج بتصرفات حماته.
الزوجة وجدان: زوجة متفهمة وهادئة، حكيمة ولكنها مترددة وحائرة بين إرضاء زوجها أو الانحياز الى والدتها.
الحماة: أم وجدان، تهتم بالجاني المادي، متطفلة، وكثيرة الانتقاد.
وترتبط بين حمدي ووجدان علاقة زواج وحب، بينما تربط بين حمدي والحماة علاقة كره وصراع.
وقوى فاعلية غير آدمية، تتجلى في:
الشرود والقلق: فشرود وجدان أثار اهتمام الزوج ودفعه الى توجيه أصابع الاتهام الى الحماة.
الأزهار واللحن الجديد: هي الهدايا التي قدمها حمدي الى زوجته عربون المحبة والوفاء.
إضافة الى الشقة والبيانو وانتقادات الحماة والوضعية الاجتماعية للزوج ... .
النموذج العاملي:
من خلال تتبعنا لمختلف العوامل المساهمة في تطور أحداث المسرحية يمكننا أن نميز بين ستة أدوار عاملية هي:
العامل المرسل: الحب، القلق من تأثر الزوجة بتصرفات والدتها، شرود الزوجة.
العامل المرسل إليه: الزوجين.
عامل الذات: الزوج.
عامل الموضوع: اسعاد الزوجة أو تحقيق السعادة الزوجية.
العامل المساعد: الأزهار والألحان.
العامل المعارض: الحماة والوضعية الاجتماعية للزوج.
دراسة الفضاء:
أ. الزمان:
إذا انتقلنا الى دراسة الزمن نجد أن أحداق هذه المسرحية تجري في الشهر الثاني بعد زواج حمدي ووجدان وهو ما يدل على أنهما حديثي عهد الزواج. ونلاحظ توظيفا لزمن استرجاعي في المسرحية (والدتك تكرهني منذ عقد القران أتذكرون يوم قال المأذون لقد ظهر عليها الارتياح...).
ب. المكان:
أما المكان فهو شقة تطل على نهر النيل في أحد أحياء مصر الراقية وفي ذلك إشارة الى محاولة الزوج إرضاء حماته ولو فاقا ذلك إمكاناته المادية.
وظيفة المكان:
وقد لعبت هذه المؤشرات الفضائية دورا كبيرا في تأطير أحداث المسرحية والتعريف بأحوال الشخصيات كما أوهمت القارئ بواقعية الأحداث.
✔👌
ردحذف