القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص الكتاب وفن القراءة للكاتب زكي نجيب محمود - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | ettiba schools

 

تحضير درس في مادة اللغة العربية - نص الكتاب وفن القراءة للكاتب زكي نجيب محمود - جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية | ettiba schools



مكون النصوص:


الكتاب وفن القراءة:



ملاحظة النص:


تحديد العلاقة بين بداية النص ونهايته:


العلاقة بين الجملة الأولى والثانية هي علاقة تفسيرية ومن بين هذه الجملة التي تعتبر خلاصة تركيبية استنتاجية لهذا النص، فهو تساؤل في المقدمة وأعطى الحل في الخاتمة، إذن فالعلاقة بينهما هي سؤال وجواب ودلالتهما هي اعتماد المنهج العلمي في التفسير.


تحديد نوعية النص:


انطلاقا نت أسلوب المقارنة والتوكيد والاستشهاد، يمكننا القول أن النص عبارة عن نص حجاجي.



فهم النص:


تحديد قضايا النص:


× القضية 1: بيان الكاتب أهمية الكتاب والقارئ واستشهاده من القرآن، قال تعالى: "اقرأ...".

× القضية 2: تأكيد الكاتب على أن الكتب ليست نوعا واحدا بل هي ثلاث أصناف تختلف حسب الوسيلة والهدف.

× القضية 3: حث الكاتب على اتباع الطريقة الصحيحة للقراءة.

× القضية 4: تقديم الكاتب للمتلقي عدة نصائح للقراءة مع تبيينه للقراءة الصحيحة التي يفضلها وهي القراءة والمناقشة مع النفس.

× القضية 5: يبين الكاتب ضرورة القراءة الصحيحة في تشكيل شخصية وآثارها على حياته.



تحليل النص:


معجم النص:


- حقل دال على أنواع الكتب: كتاب يكفيه أن يذاق بطرف اللسان، الكتب ليست كلها سواء، الكتاب الذي تقرأ منه...

- حقل دال على أنواع القراءة: القراءة فن يكتسب بالدربة والمران، اقرأ لتزن الأمور، القراءة الدارسة، القراءة لذاتها...

=> من خلال استقرائنا لمعجم النص نلاحظ أن القراءة والكتاب وجهان لعملة واحدة، لا يمكن الفصل بينهما، إذ بالقراءة ننتج الكتب وبها نرتقي نحو الأفضل. وعليه العلاقة التي تجمع بين الحقلين هي علاقة ترابط وانسجام.


تحديد البناء المنهجي للنص:


وظف الكاتب مسارا حجاجيا بغية بناء أفكاره حول دور القراءة في الرقي بالإنسان، إذ ابتدأ صاحب النص بقضية عامة مفادها ما جدوى الكتب الموجودة في الخزائن، إن لم يكن لها قارئ وانتهى في الأخير الى قضية خاصة تتمثل في دعوته الى القراءة من أجل تحسين وتطوير قدرات الانسان في جميع المجالات. وبهذا يكون الكاتب استعان بالمنهج الاستنباطي.


الأساليب الحجاجية التفسيرية:


- أسلوب الوصف: يمط القول مطا سقيما.

- أسلوب السرد: كان الكتاب في كل عصور التاريخ.

- أسلوب التوكيد: إن الشوط لا تتم... .

- أسلوب المقارنة: إن في الناس رجلين... .


أسلوب النص:


يهيمن على النص الأسلوب الخبري لأن الكاتب يخبرنا بأهمية القراءة ودورها في رقي العقول وتهذيبها. ناهيك عن ذكر بعض الأساليب الإنشائية من قبيل الاستفهام، النهي... .




للاطلاع على تتمة الدرس اضغط هنا.



تعليقات